7 نصائح لمساعدتك على اختيار الأثاث المناسب لمنزلك

اختيار الأثاث

الاختيار الصائب لأثاث منزلك شئ في غاية الأهمية إذا أردت منح المكان بعض الحيوية والجمال، فاختيار الأثاث المنسق يحسن الجو العام للمنزل ويخلق مظهرا انيقا إذا اختير بصواب ، ولكن عملية اختيار الأثاث ليست مجرد انتقاء قطع جميلة فحسب، فهناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار مثل طول عمر الأثاث، درجة قوته ومتانته، كم تكلفته، هل سيكلف الاعتناء به الكثير من الجهد والمال أم لا، نوع المواد المصنوع منها سواء كانت من الخشب، أم غيرها .

لهذا قد تبدو عملية اختيار الأثاث صعبة للكثير من الناس، ولكن باتباع بعض النصائح الذكية في اختيار الأثاث ستبدو العملية أسهل بكثير والنتائج مرضية.

سنعرض في هذا المقال بعض العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند الشروع في اختيار الأثاث الجديد:

 

1- تحديد الأساسيات:

حدد بدقة ما تحتاج من الأثاث اولا ثم حدد ما ترغب في إضافته، مثلا إذا كنت بحاجة إلى سرير لغرفة نومك فحدد إذا كنت تريده سريرا صغيرا أو عريضا لشخص واحد أو كبيرا للأزواج، ثم حدد الأثاث الإضافي إذا كنت ترغب بذلك مثل أريكة أو مرآة كبيرة أو غير ذلك.

 

2- الشكل العام للأثاث:

سيساعدك تحديد الشكل العام للأثاث في تحديد نوع الأثاث واختيار الالوان وتناسقها. مثلا إذا اخترت الطابع الكلاسيكي سيتم اختيار الأثاث بطابع خشبي وستختار الجداريات القديمة ذات الإطار الذهبي وتزين المكان بالتحف الأثرية (الانتيك) وستبتعد عن الكثير من الالوان كالازرق والأخضر. اما اذا اخترت النمط الحديث فستركز على الأثاث والديكور الزجاجي والمعدني، ستبتعد عن كل ما له شكل عتيق وتختار الوانا جريئة.

 

3- تلاؤم الاثاث الموجود والجديد:

انظر إلى الأثاث الموجود بمنزلك وقارنه بما تريد إضافته، احرص على أن يتماشى الأثاث القديم مع الجديد في الطراز والألوان وأن يعطي إضافة جميلة للغرفة.

 

4- قياسات الأثاث:

يخطئ الكثير من الناس عند شراء اثاثهم بعدم الأخذ في الاعتبار حجم قطعة الأثاث وملاءمتها للغرفة، لذا يجب قياس الأماكن المقصودة في الغرفة قبل شراء اي اثاث للمنزل.

 

5- نمط حياتك:

إذا كنت تعيش وحيدا سيختلف شكل ونوع اثاث منزلك وطراز الديكور عن ما إذا كنت تعيش مع شخص آخر (زوج،أخ،زميل) وحتما سيختلف نوع الأثاث إذا كان لديك طفل أو أي حيوان هنا يجب الابتعاد عن الأثاث الزجاجي والتحف الخزفية وكل ما هو قابل للكسر والوان الأثاث الحساسة.

 

6- جودة الأثاث:

لا تضع مالك في اي اثاث جميل يروق لك وتقف هنا، عليك ان تضع في الحسبان عند اختيار قطعة الاثاث المعينة مدى متانتها، وهل ستدوم طويلا أم ستحتاج الصيانة بعد فترة قصيرة. مثلا في حال كنت تبحث عن طاولة طعام، الطاولة الخشبية تبدو دوما انيقة وتعطي إضافة جميلة للمكان ولكنها لا تدوم، فهي تبهت مع مرور الزمن وتتكسر.

 

7- الوقت الملائم لشراء الأثاث:

لتوفير المال قدر المستطاع انتظر أوقات التخفيضات والخصومات حتى تعثر على أفضل الصفقات، عادة ما تكون التخفيضات مع الأعياد وفي آخر شهور السنة.

 

الخاتمة:

نأمل أن تساعدك هذه النصائح على الاختيار الأمثل للأثاث والديكور المنزلي وتجعل عملية الاختيار أبسط وأسهل ما يكون.