8 طرق لتزيين مكتبك بميزانية بسيطة وغير مكلفة

عندما تصنع مساحة واسعة ومريحة للعمل ستخلق اجواء جميله في المكتب وسيبدو أكثر مهنية واحترافية، ستخلي عملية إعادة تزيين مكتبك مساحة أكبر للتخزين إذا أنجزت بشكل صحيح. ولكن بالنسبة للشركات الصغيرة قد لا تسمح الميزانية بالكثير من التغييرات، وتضيق خياراتك عند الاقدام على إعادة تزيين مكتبك . ولكن ولحسن الحظ فقد أصبح من السهل القيام بتغييرات صغيرة أو إضافة بعض الأغراض البسيطة في المكان بأقل التكاليف فلا حاجة لوضع مبالغ طائلة لهذا العمل. سيمكنك هذا من خلق مساحة جميلة ومشرقة للعمل بتكلفة بسيطة.

 

قبل البدء بتغيير تزيين مكتبك يجب تقييم حالة المكان، حدد ما انت بحاجة لابعاده، وما ستعيد ترتيبه وتحسينه من أغراض. عند تحديد الميزانية ضع أولوياتك في ما يلي قبل الشروع في تنسيق المكتب:

-حالة الحوائط: هل هي متسخة؟، مليئة بالغبار؟ متكسرة؟ هل ألوانها باهتة؟ إذا كانت الحوائط بحالة سيئة ولم تعالج أولا فلن يظهر تغيير الديكور اي تحسين في المظهر العام للمكان .

التنظيم التخزين: ربما كان مكتبك بحاجة إلى التنظيم والترتيب أكثر من التزيين، إذا كان لديك الكثير من الملفات والكتب والجرائد الملقاة هنا وهناك فربما عليك جلب خزانة لحفظ الملفات فيها، تخلص من ما يمكن التخلص منه ورتب ما يهمك واحفظه في الخزانة. نظف مكتبك بشكل دائم وتخلص دوما من الأوراق المبعثرة وفرغ سلة المهملات عندما تمتلئ.

 

سنقدم لك في هذا المقال بعض الأفكار لتغيير ديكور مكتبك بأقل تكلفة وستخلق مكان مرحب وجميل:

 

1- غير السجاد:

إذا كانت السجادة رفيعة، ممزقة، باهتة، أو غير متناسبة في الشكل مع طراز المكتب فقم بتغييرها، خصوصا إذا كانت موجودة لمدة طويلة في المكتب، فهي تأوي الحشرات والميكروبات الضارة وتسبب الروائح الكريهة في المكان خصوصا إذا كانت الرطوبة عالية. بدلها بسجاد سهل التنظيف، اختر اللون والشكل بعناية.

بجانب تحسين شكل المكان يمكن استخدام السجاد كفواصل للأماكن المختلفة في المكتب دون الحاجة لجلب فواصل حائطية، حيث يمكنك وضع سجادة تحت طاولة العمل، وتحت طاولة الاجتماعات- إذا اقتضى العمل وجودها- وسجادة في مكان الراحة. يمكن تحديد أماكن العمل المختلفة في المكتب الواسع بسهولة باتباع هذه الطريقة.

 

2- اضف بعض الألوان المتفردة:

تصميم المكاتب وتنسيق اثاثها ليس بالضرورة عمل صعب، تستطيع بإضافة لون واحد صنع تغيير كبير حيث يمكنك تغيير لون الحائط أو إضافة لوحة فنية بألوان زاهية.

يمكنك أيضا تغيير كرسي المكتب بواحد ذو لون مغاير لإعطاء اشراقة جديدة للمكان.

 

3- تأكد أن اثاث المكتب متعدد الأغراض:

عندما تفكر في تغيير ديكور المكتب فكر في عمل كل قطعة فيه، فعند شرائك طاولة اختر واحدة بادراج للتخزين، عند شراء كرسي اختر شكلا بعجلات. يمكنك أيضا شراء الأثاث القابل للطي فهو عملي ويوفر المساحة.

4- استخدم الإنارة الطبيعية:

تشير الدراسات إلى أن ضوء الشمس يحفز الإبداع في مكان العمل، لذا فعند التفكير في إعادة تنسيق المكتب فكر في إدخال أكبر قدر من الضوء للمكان، قم بإزالة أي حاجز للضوء على النوافذ من ستائر وغيرها.

 

5- اضف بعض الخضرة للمكان:

يعتبر النبات إضافة انيقة وصحية للمكتب، فهو مريح للعين لأنه يعكس الموج الأخضر والأصفر، وينقي الجو من الملوثات والميكروبات.

 

6- جرب المواد الغير متجانسة:

استخدم المواد المعاد تدويرها لديكور مكتبك، يمكنك العثور على الكثير من الأنواع في البازارات والأسواق الشعبية، وهي بسيطة وغير مكلفة.

يمكنك أيضا استعمال بعض الاثات الغير متجانسة مع الشكل العام للأثاث بدون إسراف، إضافة قطعة واحدة أو اثنتين بشكل فريد سيؤدي الغرض، مثل مصباح حديدي مطلي بالأسود لمكتب ذو طابع عصري ولكن بألوان مغايرة. يمكنك أيضا إضافة مقاعد جلدية وكراسي انتيك لمكتب بطراز كلاسيكي. لا يجب أن تكون قطع الأثاث غالية فقط ابحث عن أشكال فريدة بنفس طراز المكتب، ستعطي إضافة فريدة للمكان.يمكنك العثور على هذه القطع في محلات الأثاث المستعمل بأسعار رخيصة، فقط تأكد من متانة القطع، لا تشتري قطع الأثاث المتهالكة.

 

7- اهتم برائحة المكتب:

عند تنسيق مكتب من الطبيعي أن يأخذ الشكل كل اهتمامك، ولكن عليك الا تهمل العوامل الأخرى التي ستساعد في تحسين جو المكان كالرائحة مثلا، هناك دراسة يابانية عن تأثير رائحة المكان على كفاءة عمل الموظفين وجدت أن نسبة الخطأ في العمل تقل ب٥٤% عند وجود رائحة الليمون في المكان، و٣٣% عند وجود رائحة الياسمين، و٢٠% عند وجود رائحة اللافندر. لذا فالاهتمام بتعطير الجو مهم لزيادة الإنتاجية.

 

8- ضع سبورة للتخطيط:

إذا كنت تستعمل السبورة البيضاء في المكتب فاستبدلها بالسبورة التقليدية الخضراء، سيعطي تغيير اللون الابيض بالاخضر تحسينا ملموسا بتكلفة بسيطة.

 

الخاتمة:

نأمل أن تساعدك هذه الأفكار في تنسيق ديكور مكتبك وصنع بيئة عمل مشرقة وجميلة تحفز الإبداع لديك وتزيد انتاجيتك.