كيف تتسوق لشراء الأثاث لأول مرة

هل أنت على صدد البدء لشراء الأثاث لمنزلك؟ هل تخاف الاختيار الخاطئ للأثاث؟ إذن عليك التأني عند الأقدام على اختيار الأثاث واختيار الأثاث الذي الذي يجلب السرور عند النظر إليه فأنت تريد الأثاث الصحيح بالشكل الصحيح لغرض واضح.

في هذا المقال ستتعرف على أنواع الأثاث التي ستجدها عند المحلات، والعوامل التي عليك أخذها في الحسبان قبل أن تشتريه:

 

  • اعرف أنواع الأثاث:

هناك الكثير من أنواع واشكال الأثاث في السوق، سيصعب عليك الاختيار إذا لم تكن لديك معرفة مسبقة بذلك، لذا اعرف ما تحتاج في كل غرفة تريد تأثيثها:

 

  • غرفة النوم: ستحتاج سريرا، ويجب أن تحدد نوع السرير الذي تريده- سرير عريض، سرير لشخصين، ام سرير صغير. قد تحتاج أيضا طاولة، أريكة، خزانة ملابس، ومصابيح جانبية.

  • غرفة المعيشة: ستحتاج اثاثا يسع العائلة كلها ويسمح باستقبال الضيوف أيضا. تشمل خياراتك أرائك، مقاعد، طاولات صغيرة، إنارة جانبية، وتلفاز.

 

  • المكتب: يجب اختيار اثاث مريح وعملي للمكتب، خصوصا إذا كنت تعمل من المنزل وتقضي الكثير من الوقت فيه لأن الإنتاجية تتناسب طرديا مع الراحة. يشمل اثاث المكتب طاولة للعمل، كرسي، خزانة ملفات، رفوف للكتب، ومصباح جانبي.

 

 

  • حدد المدة التي ستستعمل فيها الأثاث:

اذا كانت إقامتك في البلد مؤقته فلا داعي لوضع ميزانية عالية للأثاث، انتق اثاث قليل التكلفة، أما إذا كانت إقامتك دائمة وتنوي الاحتفاظ بالاثاث لأطول فترة فعليك الأخذ في الاعتبار جودة الأثاث ومتانته وقوة تحمله.

 

  • حدد قياسات الأثاث وغرف المنزل:

تأكد قبل شراء اي قطعة اثاث ان بالإمكان إدخالها إلى المنزل، خذ قياسات مساحة وارتفاع الغرفة، وقس عرض الباب، تأكد من أن حجم الأثاث مناسب للمكان حتى لا يبدو مزدحما وضيقا ويصعب التنقل فيه. مثلا مكتب صغير باثاث كبير بدون وجود مساحة للتحرك فيه سيبدو خانقا ومنفرا، لذا يجب أن يتناسب حجم الأثاث مع مساحة الغرفة.

 

  • حدد ميزانيتك:

ستحدد ميزانيتك المحال التجارية التي ستزورها ونوع الأثاث الذي ستشتريه، فإذا كانت ميزانيتك بسيطة لن تذهب الى المحال الفاخرة، وقد تلجأ إلى الأثاث المستعمل ، وستركز على جودة الأثاث وسعره أكثر من شكله.

 

  • اهتم بالمنظر العام: 

يجب أن يلائم الأثاث ديكور الغرفة وأن يحسن شكل المكان. تأكد أن لون قطعة الأثاث يتماشى مع لون الحائط والارضيات والسقف، ولا تنسى أن تشتري لوازم الديكور من لوحات جدارية وتحف متماشية في النمط مع طراز الأثاث، فإذا اخترت اثاثا بطابع كلاسيكي فعليك اختيار تحف أثرية، أما إذا كان طابع الأثاث عصري فعليك اختيار تحف ذات طابع مماثل.

 

  • حدد دور الأثاث:

عند شراء الأثاث عليك معرفة لأي غرض ستستخدمه، مثلا إذا كنت ستستخدم طاولة الطعام للمذاكرة والعمل فعليك الانتباه لجودتها ودرجة متانتها، وإذا كنت تقضي أغلب أعمالك على سريرك فعليك شراء سرير بجودة عالية.

 

  • انتبه لنوع وخامة الأثاث:

الخشب هو أساس صناعة الأثاث. ينقسم خشب الأثاث إلى قسمين: الخشب الصلب والخشب الناعم.  أشهر أنواع الخشب الصلب المهوقني والبلوط، فالاثاث المصنوع منهما قوي وثقيل ويدوم طويلا، لذلك فهو أغلى الأنواع.  مؤخرا شاع نوع جديد من الأثاث في شكل ألواح خشبية مصنوعة من رقائق الخشب والصمغ. هذا النوع من الأثاث رخيص وسهل النقل وأنيق، ولكن عيوبه تأثره الشديد بالماء وعدم تحمل أقل خدش، لذلك فهو لا يدوم طويلا.

 

الخاتمة:

عليك أن تتصرف بحكمة وتفكر مليا عند الاقدام على شراء اثاث منزلك. لا تستعجل وابحث جيدا عن ما يناسبك، وحدد بدقة لأي غرض ستحتاج الأثاث. حدد ميزانيتك وانتبه دوما للتكلفة واختر أفضل الخيارات.