تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي وعلي مظهر المنزل

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي وعلي مظهر المنزل

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي كبير ومهم، مما يجعل الاهتمام به ضروري للغاية، حيث لا يترك تأثيره فقط على المساحات والألوان والديكورات، لكنه يؤثر أيضًا على الحالة النفسية للأشخاص، لذا يجب انتقاء مصادر الإضاءة وألوانها بعناية وتوزيعها بدقة شديدة في المكان للحصول على تصميمات مميزة ومبهرة بإضاءة مريحة للعين، وعبر السطور التالية المقدمة من خبراء زرابي سوف تتعرف على أهمية الإضاءة وكيفية اختيارها وتوزيعها وأهم مصادر الإضاءة من شركتنا والتي يمكن الاستعانة بها في المنزل.

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي

الإضاءة لها أهمية كبيرة لا تقل أبداً عن أهمية باقي عناصر الديكورات  الداخلية، حيث تستخدم في منح الموجودين الشعور بضيق أو اتساع المكان.

كما أن المكان الذي يتم إضاءته  بشكل جيد ومتوازن يبدو كلوحة فنية جميلة بألوان هادئة ومشرقة، وأهمية الإضاءة وتأثيرها يتضح عبر النقاط التالية: 

  • تأثير الإضاءة مباشر وأساسي على شعور الأشخاص بمساحة الغرفة واتساعها.
  • تؤثر درجة الإضاءة على شكل ديكور الغرفة من خلال الإضاءة القوية أو الهادئة.
  • يمكن من خلال الإضاءة تحديد نمط الديكور من خلال التركيز على أماكن معينة فيها وإضاءتها بشكل معين.
  • يمكن إبراز جمال الديكور من خلال استخدام طريقة الضوء والظل، حيث يتم إضاءة جزء معين بشكل قوي ومنح جزء آخر إضاءة خافتة.
  • استخدام الإضاءة كجزء من جمال بعض قطع الديكور في المنزل وليس فقط للإضاءة، مثل إضافة وحدات مضيئة للمكتبة والخزانة ودولاب الأنتيكات والفضيات.

 أباجورة MT8118

من وحدات الإضاءة المميزة التي يقدمها لك زرابي بتصميم عصري راقي، إنها أنيقة وجميلة للغاية.

تتميز بالأباجورة بالجمع بين اللونين الذهبي والأبيض بشكل لا مثيل له، حي ترتكز على دائرة من اللون الذهبي اللامع المتصلة باسطوانة من اللونين الأبيض والذهبي تنتهي بالقبعة البيضاء الكبيرة.

تم تصنيع الأباجورة من خامات فائقة الجودة تتميز بالقوة والمتانة ومقومة الصدأ والتآكل، لذا فهي محافظة على رونقها لسنوات طويلة.

يمكنك طلب الأباجورة الآن من زرابي من هنا.

أنواع الإضاءة في التصميم الداخلي 

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي يختلف حسب نوع الإضاءة المتاح والمستخدم، حيث أن كل نوع من الإضاءة له تأثير وقوة مختلفة على ديكورات المنزل، وذلك كما يلي: 

  • الإضاءة الطبيعية: تبرز أهميتها عندما يكون المنزل معتمداً على النوافذ الزجاجية بشكل كبير، حيث يجب عند تصميم الديكورات الداخلية دراسة تأثير الضوء الطبيعي على ألوان الجدران وقطع الأثاث.
  •  الإضاءة الصناعية: تستخدم لإبراز عناصر معينة في الديكور بشكل أوضح من غيرها، وتخفي بعض العناصر التي لا ترغب في ظهورها بوضوح، كما تعمل على توسيع المساحات أو تقليصها حسب رغبتك.

الإضاءة الصناعية في التصميم الداخلي

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي يبرز بشكل واضح مع الإضاءة الصناعية لأن الاعتماد عليها يكون لساعات طويلة خلال اليوم، وإليك أهم مصادرها وخصائص وأهمية كل منها: 

إضاءة صناعية أساسية

يقصد بها مصدر الإضاءة الذي ينير الغرفة بالكامل بنفس الدرجة، وهي الزر الأول الذي يتم الضغط عليه في مدخل المنزل بمجرد العودة من الخارج. 

 وتعتمد على عدد كبير من اللمبات ذات الحجم الكبير بما يتناسب مع مساحة المكان، وقد تكون لمبات كبيرة في منتصف الغرفة أو الثريا كبيرة متدلية من منتصف السقف أو من الجانبين.

وهي تبرز كافة تفاصيل المكان بشكل واضح بمجرد استخدامها.

الإضاءة  الصناعية الوظيفية 

النوع الثاني من الإضاءة الصناعية وهي تستخدم لمساندة النوع الرئيسي بهدف التركيز على أماكن معينة في الغرفة للتركيز عليها أكثر من غيرها.

ويتم استخدامها في الأسقف بشكل واضح سواء من داخله أو في الجوانب وهي تعمل على تغيير مظهر ومساحة بعض الأماكن.

 إضاءة صناعية للمهام

هذا النوع يستعمل لتحقيق مهمة محددة، مثل تلك التي توجد في أرفف المكتبة العلوية والتي تعمل على عكس الإضاءة بشكل مباشر على المكتبة في وقت استخدامها فقط.

 ومن أمثلتها أيضًا المصابيح التي تستخدم للإضاءة أثناء القراءة، وتلك التي توجد بجوار السرير، ومن أنواعها أيضًا الإضاءة التي تعمل عند فتح باب المنزل وتنطفئ تلقائيًا عند إغلاق الباب، كما تستخدم في بعض الخزانات الخاصة بالأحذية والملابس.

 إضاءة صناعية للميزات

تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي يتضح أيضًا من خلال هذا النوع الذي يعتمد على تسليط الضوء على قطع أو أماكن مميزة في الغرفة، وتستخدم عند الرغبة في جذب الانتباه لهذه الأماكن.

ويعتمد هذا النوع على استخدام أنواع مصابيح كثيرة مثل الخفية والأرضية والثريا المعلقة، كما هو الحال في وحدات الإضاءة المثبتة على المرايا و البراويز و اللوحات الفنية والتحف والأنتيكات أو فوق مائدة الطعام.

أباجورة MT8133

تصميم مميز وفريد من نوعه من زرابي، عبارة عن مستطيل كبير من اللونين الأزرق الغامق والذهبي، يحمل القبعة المستطيلة الكبيرة من اللون الأزرق.

هذا التصميم الفخم مناسب لغرف المعيشة والنوم، وتوفر إضاءة جانبية ساحرة مع شكل جذاب للأباجورة التي تعتبر قطعة ديكور مميزة جداً في المنزل.

يمكنك طلب الأباجورة من هنا.

نصائح توزيع الاضاءة

 تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي أساسي ومهم، فقد تجعل الغرفة مليئة بالحيوية والطاقة الإيجابية أو تجعل الحياة فيها مملة وتخلق انطباعًا غير مُريحًا.

لذا يجب الاهتمام بتوزيع الإضاءة بشكل صحيح ومتوازن وفقًا للنصائح التالية: 

  • إذا تم الاعتماد على مصدر إضاءة طبيعي من النافذة الكبيرة، يجب توفير ستائر ذات طبقتين واحدة خفيفة والثانية ثقيلة ليسهل التحكم في دخول الضوء ومقداره.
  • يمكن الاعتماد على المرايا لتوزيع الضوء بوضعها في مواجهة النافذة لينعكس الضوء عليها ليزيد مستوى الإضاءة بالغرفة.
  • يمكن وضع أكثر من مرايا إذا كان حجم الغرفة صغير، ويمكن أن تكون جزء مهم في غرفة المعيشة ومدخل المنزل وخزانة أدوات المائدة.
  • يمكن الاستغناء عن المرايا إذا كان في الغرفة أكثر من نافذة توفر الضوء بالشكل المناسب، ويمكن الاعتماد على الستائر المعدنية للتحكم في كمية الضوء.
  • الإضاءة الصناعية يتم توزيعها بأكثر من طريقة مع توفير مقبس لكل نوع منها ليسهل التحكم فيها حسب الرغبة.
  • يمكن التنويع بين عدة أشكال للإضاءة الصناعية بين الرئيسية والمتحركة والخلفية، بحيث يمكن إبراز عناصر معينة في الديكور بشكل مميز.

تأثير الإضاءة على الإنسان نفسياً

لا يمكن إنكار تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي على الحالة النفسية للأشخاص، حيث أنها تنقل مشاعر معينة حسب كميتها ولونها، وإليك بعض المؤشرات المتعلقة بذلك: 

  • الإضاءة الطبيعية والبيضاء: تزيد من الانتباه والتركيز وتخلق شعوراً بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • الإضاءة ذات اللون الأصفر: تزيد من الحيوية وتعالج الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • الضوء الأحمر: مثير للأعصاب ويزيد من مشاعر القلق والتوتر، كما قد يسبب مشاعر الخوف، وينصح بعدم استخدامه في المنزل.
  • الضوء الأزرق: يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على الخلود السريع في النوم ويقلل مشاعر الاكتئاب والقلق والتوتر.
  • الإضاءة الأرجوانية: تستخدم في تقليل الشعور بالإجهاد وتساعد على النوم السريع.
  • الضوء البرتقالي: يحفز عمليات التفكير ويزيد من النشاط والحيوية والإبداع.

أباجورة بأقراص متداخلة

وحدة إضاءة مميزة وأبعادها 40 × 40 × 60 سم، وتتميز بتصميمها الجذاب الفريد من نوعه، فهي أنيقة وفخمة.

لذا يمكن استخدامها في غرف استقبال الضيوف أو بغرف النوم والمعيشة.

تتميز بشكلها الراقي والفخم وهي عبارة عن دائرية ذهبية متصلة باسطوانة دائرية عبارة عن أقراص ذهبية وسوداء تنتهي بقبعة اسطوانية الشكل من اللون الأوف وايت بإطار ذهبي لامع.

إنها مصنوعة من خامات فائقة الجودة ومعدن لا يصدأ ولا يتآكل، لذا فهي ليست فخمة فقط، لكنها قوية التحمل تبقى أنيقة كما هي طوال الوقت.

يمكنك طلب الأباجورة الفاخرة الآن من زرابي من هنا.

تسوق وحدات الإضاءة من زرابي

لا يوفر زرابي قطع الأثاث الفخمة فقط، لكن الشركة تقدم أيضًا أجمل وحدات الإضاءة التي تضيف الكثير من الفخامة لغرف المنزل، وجميعها مصنوع من خامات فائقة الجودة بشكل رائع.

زرابي شركة سعودية رائدة في عالم الأثاث والديكور لديها منتجات فاخرة مصنوعة بدقة على يد خبراء ومتخصصين من أصحاب المهارة العالية.

تهتم الشركة بتطبيق معايير الجودة العالمية وتقديم تصميمات متميزة وفريدة، مع التركيز على إرضاء العملاء بتقديم أسعار تنافسية مع سياسات مريحة للدفع والاستبدال والاسترجاع واسترداد الأموال.

يمكنك زيارة أفرع الشركة في الرياض ومكة وخميس مشيط والخبر، ومتابعة موقعها الإلكتروني من هنا للحصول على كل ما هو جديد ومميز والاستفادة من العروض والخصومات.

كما يمكن التواصل مع الشركة عبر الهاتف أو واتساب 966920001759+ أو الهاتف رقم966920001759+. أو عبر البريد الإلكتروني contact@zerabi-sofa.com

تم التعرف على تاثير الاضاءة في التصميم الداخلي والتأكيد على أهميتها في إبراز جمال الديكورات والتركيز عليها بشكل مثالي، مع الإشارة لبعض وحدات الإضاءة التي يوفرها زرابي والتي تتسم بتصميمها الفخم، لدى شركة زرابي ستجد كل ما تحلم به لتأسيس بيتك بشكل عصري مميز وجذاب.

اقرأ ايضًا : أفكار وديكورات مدخل البيت وأحدث الديكورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

نصائح لتنسيق أثاث غرفة المعيشة

  تنسيق غرفة المعيشة من أهم الخطوات التي تجعل منزلك جذابًا، ذلك نظراً لأهمية هذه الغرفة التي تجمع جميع أفراد العائلة في أوقات المرح والسمر، حيث يمكن للجميع الحديث وتناول المأكولات والمشروبات الخفيفة ومشاهدة التلفاز في هذا المكان الذي يجب

اعرف اكثر »

كيف تختار كنب غرفة المعيشة المناسب لمساحة منزلك؟

اختيار كنب غرفة المعيشة يجب أن يتم بدقة وتأني، ذلك حتى يكون متناسق ومتناغم مع ديكورات المكان ويجعله أكثر ترتيبًا وتنسيقًا، ذلك لأن الكنب من أهم القطع التي يتجمع معها أفراد الأسرة والأهل والأصدقاء لقضاء أوقات سعيدة، فإذا كنت تريد

اعرف اكثر »

كيفية اختيار اللوحات الفنية المناسبة لغرفة المعيشة

  اختيار لوحات جدارية لغرفة المعيشة، من الخطوات المهمة لتصميم ديكورات المنزل وإضافة لمسة أناقة للمكان، لكن هل تعرف كيف تختارها لتكون متناسقة من أثاث المنزل وألوانه وجدرانه ومفروشاته؟ هل تعلم أنسب الطرق لتعليقها بشكل صحيح يجذب العيون؟ هل تريد

اعرف اكثر »
0
    0
    عربتك
    عربة التسوق فارغةالعودة الى المتجر
    محادثة
    تحتاج مساعدة؟
    مرحبا
    كيف يمكننا مساعدتك؟